السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
الوحدة 5 :
دور البروتينات
في الإتصال العصبي
حلول تمارين الكتاب
المدرسي المتعلقة بهذه
الوحدة
التمرين 2 ص 167:
الجزء الأول :
1- تحليل الجزء (س) من الوثيقة 2:
-عندما يكون المسرى م1 على السطح يكون فرق الكمون منعدم مما
يدل على تماثل شحنات السطح الخارجي
لليف
العصبي ،لكن بمجرد إدخال المسرى م1 في هيولى الليف يسجل الجهاز فرق كمون
-60MV.
-نستنتج أن الليف العصبي مستقطب .
2- تحليل الجزء (ع) من الوثيقة 2:
-كمون عمل أحادي الطور .
التعليل
:-يتم الحصول عليه إثرى تنبيه فعال و بوجود المسرى م1 في داخل الليف
العصبي ،بينما م2 مرجعي .
3-تحليل الظاهرة :
زمن ضائع+زوال الاستقطاب+عودة الاستقطاب+افراط في
الاستقطاب+العودة الى كمون الراحة
الاستنتاج
:يولد التنبيه الفعال موجة زوال الإستقطاب
4-
التفسير الكيميائي:
هذا التفسير ايها
الطالب في درس كمون العمل كيميائيا واذا لم تكن تدري ايها الطالب
عن هذا التفسير اطلبه منى لأكتبه لكم مع العلم ان اغلبكم
عنده علم به صحيح.
5-طبيعة السيالة العصبية:
طبيعة كهروكيميائية (كهربائية و كيميائية).
الجزء الثاني:
ملاحظة
الوثيقة 4 موجودة في الصفحة 169
1-تحليل
نتائج الوثيقة 4:
كل المنحنيات في الأوساط
الثلاثة تمثل كمونات عمل لكن الاختلاف في طبيعة الاستجابة التي يجب التركيز
عليها و ربطها بالظروف التجريبية في الصفحة167.
نلاحظ انه كلنا تناقص تركيز شوارد Na+في الوسط الخارجي كلما
تناقصت سعة الاستجابة (تناقص زوال الاستقطاب).
والعلاقة بين الكمون الغشائي و تركيز شواردNa+:لان زوال
الاستقطاب يتعلق بشوارد الNa+في الوسط
2-
الرسم ص133 من الكتاب المدرسي الوثيقة 4
التمرين 3 ص168:
الجواب 1:
-الشكل
(أ): يمثل مشبك كيميائي لأن المنطقة بين الغشائين قبل و بعد مشبكي واسعة .
الشكل (2):يمثل مشبك كهربائي لان المنطقة بين الغشائين قبل و
بعد مشبكي ضيقة .
البيانات:
1 زر مشبكي ،2 حويصل مشبكى ،3 خلية بعد مشبكية ،4 جزيئة
المبلغ الكيميائي المفرزة
5 غشاء قبل مشبكي
،6 حويصل مشبكي (حالة إفراز)،7 قناة كيميائية ،8 غشاء بعد مشبكي
9 اينيات ،10 هيولى ،11 متاكوندري ،12 مرور شوارد عبر قنوات
الاتصال ،13 قنوات الإتصال
الجواب 2:
المقارنة بين المشبكين:
المشبك
الكيميائي :
-يوجد فراغ مشبكي بين الغشائين
قبل و بعد مشبكي.
-يوجد مبلغ كيميائي.
المشبك الكهربائي:
-يوجد
إتصال من بين الغشائين.
-غياب المبلغ
الكيميائي.
-الإستنتاج:
يوجد إستمرارية بين الغشاء قبل و بعد مشبكي في المشبك
الكهربائي عكس المشبك الكيميائي الذي يوجد به فراغ مشبكي .
الجواب 3:
3-أ-المعلومة
تنتقل المعلومة من الخلية قبل مشبكية إلى
بعد مشبكية مباشرة عبر قنوات الإتصال التي تربط بين الخليتين القبل و البعد
مشبكية.
ب- أوجه الإختلاف:
-بنيوية:ارتباط الغشاء قبل و بعد مشبكي في المشبك الكهربائي
عبر قنوات الإتصال ووجود فراغ مشبكى في المشبك الكيميائي .
-وظيفية:نقل المعلومة في المشبك الكيميائي عن طريق مبلغ
كيميائي (وسيط)
نقل المعلومة في المشبك
الكهربائي بفضل قنوات الإتصال و عدم وجود المبلغ الكيميائي .
التمرين 4 ص169:
التمرين يدرس آلية الإدماج العصبي عند الصراصير
(الإشكالية).
تحليل الوثائق:
الوثيقة 1:
تذكر
التلاميذ بسلوك الصراصير و أماكن تواجدها و كذا سرعة رد فعلها.
الوثيقة 2:
تبين
الجهاز العصبي للصراصير الذي يتكون من عقد عصبية كما يوضح القرون البطنية
التي
تحتوي على أعصاب حسية .
*إن الاحساس التي تتميز به الصراصير يرجع إلى القرون
البطنية (الشرجية) عن طريق الاعصاب الحسية
المتصلة
بالعقد البطنية .
الوثيقة 3:(المنحنيات
في اللوح الأسود ) ص170
- تسمح
التسجيلات بوجود نوعين من المشابك:مشابك تنبيهية و مشابك مثبطة
كما تسمح التسجيلات بإستنتاج مقر الإدماج العصبي عند
الصراصير ( هي العقدة العصبية البطنية السادسة ).
الوثيقة 4:
-الشكل
(أ): يبين كيف تتصل الألياف الحسية للعصب 1 و للعصب 2 بالزوائد الشرجية
للعصبون بعد المشبكي .
-الشكل (ب)في الأسفل من الوثيقة 4) أسفل ص170
يسمح بمقارنة المشبك المنبه مع المشبك المثبط.
الخلاصة :
إن الأدماج
العصبي عند الصراصير يتم في مستوى العقدة العصبية البطنية السادسة
التي يتم على مستواها تنظيم الإستجابة
التمرين 5 ص171:
التمرين يعالج دور البروتينات الغشائية للفم و دورها في نقل
الإحساس (بالفلفل).
المرحلة 1:
1- المقارنة:
الليف
Aليف عصبي ذو نخاعين .
الليفC ليف ععصبي
عديم النخاعين
2-التسجيل1(المنحنى 1 من
الوثيقة 1) ص171:
يبين أن الشعور بالألم
(الحرارة) يرجع لتولد سيالتين الأولى سريعة و الثانية بطيئة و التيات
المسؤولة عنها هي العصبونين Aو C
3-نعم
تؤكد و تعطي معلومات إضافية بحيث التسجيل الأول :كمون العمل مسؤول عنه
الليف Aذو النخاعين بينما التسجيل الثاني مسؤول عنه الليف C عديم
النخاعين .
المرحلة 2:
* المعلومات المستخلصة من معطيات المرحلتين 1و2 من
التجربة :
1- الأليافAوC هي الألياف
الحسية المسؤولة عن نقل الشعور بالطعم الحار .
2- يعود المذاق الحار إلى مادة الكابسيين المتواجدة في
الفلفل الحار .
-تحتوي بعض الألياف الحسية
على بروتينات غشائية خاصة لها موقع تثبيت من جهة الهيولى لمادة
الكابسيين .
¤ مصدر المذاق الحار "يمكن
تمثيل ذلك في المخطط التالي ":
-أكل
الفلفل الحار يِؤدي إلى تحرير مادة الكابسيين منه ،تنفذ هذه المادة عبر
الغشاء الهيولي للألياف العصبية الحسية ، و بتواجد بروتينات غشائية خاصة
تثبت جزيئات الكابسيين على مواقع خاصة تؤدي الى نفوذ الشوارد عبر هذه
القنوات مثل شوارد الNa+ فيتولد كمون عمل في هذه الألياف الحسية لتنقل
الإحساس بالطعم الحار .
الوحدة 5 :
دور البروتينات
في الإتصال العصبي
حلول تمارين الكتاب
المدرسي المتعلقة بهذه
الوحدة
التمرين 2 ص 167:
الجزء الأول :
1- تحليل الجزء (س) من الوثيقة 2:
-عندما يكون المسرى م1 على السطح يكون فرق الكمون منعدم مما
يدل على تماثل شحنات السطح الخارجي
لليف
العصبي ،لكن بمجرد إدخال المسرى م1 في هيولى الليف يسجل الجهاز فرق كمون
-60MV.
-نستنتج أن الليف العصبي مستقطب .
2- تحليل الجزء (ع) من الوثيقة 2:
-كمون عمل أحادي الطور .
التعليل
:-يتم الحصول عليه إثرى تنبيه فعال و بوجود المسرى م1 في داخل الليف
العصبي ،بينما م2 مرجعي .
3-تحليل الظاهرة :
زمن ضائع+زوال الاستقطاب+عودة الاستقطاب+افراط في
الاستقطاب+العودة الى كمون الراحة
الاستنتاج
:يولد التنبيه الفعال موجة زوال الإستقطاب
4-
التفسير الكيميائي:
هذا التفسير ايها
الطالب في درس كمون العمل كيميائيا واذا لم تكن تدري ايها الطالب
عن هذا التفسير اطلبه منى لأكتبه لكم مع العلم ان اغلبكم
عنده علم به صحيح.
5-طبيعة السيالة العصبية:
طبيعة كهروكيميائية (كهربائية و كيميائية).
الجزء الثاني:
ملاحظة
الوثيقة 4 موجودة في الصفحة 169
1-تحليل
نتائج الوثيقة 4:
كل المنحنيات في الأوساط
الثلاثة تمثل كمونات عمل لكن الاختلاف في طبيعة الاستجابة التي يجب التركيز
عليها و ربطها بالظروف التجريبية في الصفحة167.
نلاحظ انه كلنا تناقص تركيز شوارد Na+في الوسط الخارجي كلما
تناقصت سعة الاستجابة (تناقص زوال الاستقطاب).
والعلاقة بين الكمون الغشائي و تركيز شواردNa+:لان زوال
الاستقطاب يتعلق بشوارد الNa+في الوسط
2-
الرسم ص133 من الكتاب المدرسي الوثيقة 4
التمرين 3 ص168:
الجواب 1:
-الشكل
(أ): يمثل مشبك كيميائي لأن المنطقة بين الغشائين قبل و بعد مشبكي واسعة .
الشكل (2):يمثل مشبك كهربائي لان المنطقة بين الغشائين قبل و
بعد مشبكي ضيقة .
البيانات:
1 زر مشبكي ،2 حويصل مشبكى ،3 خلية بعد مشبكية ،4 جزيئة
المبلغ الكيميائي المفرزة
5 غشاء قبل مشبكي
،6 حويصل مشبكي (حالة إفراز)،7 قناة كيميائية ،8 غشاء بعد مشبكي
9 اينيات ،10 هيولى ،11 متاكوندري ،12 مرور شوارد عبر قنوات
الاتصال ،13 قنوات الإتصال
الجواب 2:
المقارنة بين المشبكين:
المشبك
الكيميائي :
-يوجد فراغ مشبكي بين الغشائين
قبل و بعد مشبكي.
-يوجد مبلغ كيميائي.
المشبك الكهربائي:
-يوجد
إتصال من بين الغشائين.
-غياب المبلغ
الكيميائي.
-الإستنتاج:
يوجد إستمرارية بين الغشاء قبل و بعد مشبكي في المشبك
الكهربائي عكس المشبك الكيميائي الذي يوجد به فراغ مشبكي .
الجواب 3:
3-أ-المعلومة
تنتقل المعلومة من الخلية قبل مشبكية إلى
بعد مشبكية مباشرة عبر قنوات الإتصال التي تربط بين الخليتين القبل و البعد
مشبكية.
ب- أوجه الإختلاف:
-بنيوية:ارتباط الغشاء قبل و بعد مشبكي في المشبك الكهربائي
عبر قنوات الإتصال ووجود فراغ مشبكى في المشبك الكيميائي .
-وظيفية:نقل المعلومة في المشبك الكيميائي عن طريق مبلغ
كيميائي (وسيط)
نقل المعلومة في المشبك
الكهربائي بفضل قنوات الإتصال و عدم وجود المبلغ الكيميائي .
التمرين 4 ص169:
التمرين يدرس آلية الإدماج العصبي عند الصراصير
(الإشكالية).
تحليل الوثائق:
الوثيقة 1:
تذكر
التلاميذ بسلوك الصراصير و أماكن تواجدها و كذا سرعة رد فعلها.
الوثيقة 2:
تبين
الجهاز العصبي للصراصير الذي يتكون من عقد عصبية كما يوضح القرون البطنية
التي
تحتوي على أعصاب حسية .
*إن الاحساس التي تتميز به الصراصير يرجع إلى القرون
البطنية (الشرجية) عن طريق الاعصاب الحسية
المتصلة
بالعقد البطنية .
الوثيقة 3:(المنحنيات
في اللوح الأسود ) ص170
- تسمح
التسجيلات بوجود نوعين من المشابك:مشابك تنبيهية و مشابك مثبطة
كما تسمح التسجيلات بإستنتاج مقر الإدماج العصبي عند
الصراصير ( هي العقدة العصبية البطنية السادسة ).
الوثيقة 4:
-الشكل
(أ): يبين كيف تتصل الألياف الحسية للعصب 1 و للعصب 2 بالزوائد الشرجية
للعصبون بعد المشبكي .
-الشكل (ب)في الأسفل من الوثيقة 4) أسفل ص170
يسمح بمقارنة المشبك المنبه مع المشبك المثبط.
الخلاصة :
إن الأدماج
العصبي عند الصراصير يتم في مستوى العقدة العصبية البطنية السادسة
التي يتم على مستواها تنظيم الإستجابة
التمرين 5 ص171:
التمرين يعالج دور البروتينات الغشائية للفم و دورها في نقل
الإحساس (بالفلفل).
المرحلة 1:
1- المقارنة:
الليف
Aليف عصبي ذو نخاعين .
الليفC ليف ععصبي
عديم النخاعين
2-التسجيل1(المنحنى 1 من
الوثيقة 1) ص171:
يبين أن الشعور بالألم
(الحرارة) يرجع لتولد سيالتين الأولى سريعة و الثانية بطيئة و التيات
المسؤولة عنها هي العصبونين Aو C
3-نعم
تؤكد و تعطي معلومات إضافية بحيث التسجيل الأول :كمون العمل مسؤول عنه
الليف Aذو النخاعين بينما التسجيل الثاني مسؤول عنه الليف C عديم
النخاعين .
المرحلة 2:
* المعلومات المستخلصة من معطيات المرحلتين 1و2 من
التجربة :
1- الأليافAوC هي الألياف
الحسية المسؤولة عن نقل الشعور بالطعم الحار .
2- يعود المذاق الحار إلى مادة الكابسيين المتواجدة في
الفلفل الحار .
-تحتوي بعض الألياف الحسية
على بروتينات غشائية خاصة لها موقع تثبيت من جهة الهيولى لمادة
الكابسيين .
¤ مصدر المذاق الحار "يمكن
تمثيل ذلك في المخطط التالي ":
-أكل
الفلفل الحار يِؤدي إلى تحرير مادة الكابسيين منه ،تنفذ هذه المادة عبر
الغشاء الهيولي للألياف العصبية الحسية ، و بتواجد بروتينات غشائية خاصة
تثبت جزيئات الكابسيين على مواقع خاصة تؤدي الى نفوذ الشوارد عبر هذه
القنوات مثل شوارد الNa+ فيتولد كمون عمل في هذه الألياف الحسية لتنقل
الإحساس بالطعم الحار .