هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
.: انت الزائر رقم :.

    بحث في قواعد اللغة العربية

    zizou
    zizou

    ذكر
    عدد الرسائل : 647
    نقاط : 57702
    تاريخ التسجيل : 07/12/2008

    بحث في قواعد اللغة العربية Empty بحث في قواعد اللغة العربية

    مُساهمة من طرف zizou 5/2/2011, 22:07

    تم إنجاز هذا البحث من طرف تلميذة في الرابعة متوسط
    التـعـــابـــيــــر

    تعريف التوسيع هو شرح الفكرة مع توظيف الأمثلة و الشواهد .
    طريقة التوسيع
    1. شرح المعاني الأساسية .
    2. ضرب الأمثلة و الإتيان بالشواهد لتأكيد الرأي وتأييده.

    تعريف التلخيص
    هو اختصار النص و الاكتفاء بالمعاني الأساسية و إعادة صياغتها بأسلوبك الخاص .

    كيفية تلخيص نص
    1. استخراج المعاني الأساسية .
    2. إعادة صياغتها بأسلوب جديد مع الاستغناء عن العبارات التي ليس لها تأثير على المعنى الأساسي
    تعريف التقليص :
    هو الاكتفاء بالمعاني الأساسية و حذف المعاني الثانوية مع المحافظة على أسلوب الكاتب دون تغيير أو تحريف .
    كيفية التقليص:
    الاحتفاظ بالأفكار الأساسية
    1. الإبقاء على الحجج و الأمثلة و البراهين.
    2. احترام أسلوب الكاتب و ترتيب الأفكار حسب ما ورد في النص
    تعريف الحوار:
    هو كلام يجري بين شخصين أو أكثر بنظام و تداول.
    ]u]الحوار الداخلي:
    هو حديث بين الشخص و نفسه.
    الحوار الخارجي:
    هو حديث بين شخصين أو أكثر.
    تقنيات الحوار:
    . سؤال و جواب ـ التعليل ـ الإسشهاد ـ التوكيد ـ أسلوب الشرط.
    تعريف الوصف:
    هو فن من فنون الاتصال اللغوي و هو نقت الصورة بصفة آلية مع ذكر مميزاتها.
    أنواعه: ا
    لوصف المادي, الوصف المعنوي.
    استخداماته:
    تصوير المشاهد ـ تقديم الشخصيات ـ التعبير عن المواقف و المشاعر و الانفعالات.
    خصائصه:
    تقديم
    صورة أمينة عن الموضوع ـ الدقة في التصوير ـ استخدام النعوت و الأحوال ـ
    استخدام الفعل الماضي بكثرة و الفعل المضارع الدال على الحال.
    تعريف الخاطرة: هو نص إبداعي يحتوي على هواجس و أفكار و مشاعر و خاصة مما يخطر على البال من رأي وتدبير و معاني.
    خصائصها:
    التعبير عن المشاعر المختلفة
    اللغة البسيطة و الجميلة
    الإيحاء مما يجعل الكلام قريبا من لغة الشعر.
    تعريف
    الاقتباس:هو أن يدخل المتكلم أو الكاتب شيئا من القران أو الحديث أو الشعر
    أو غير ذلك دون أن يصرح بأنه من القران أو الحديث أو غير ذلك ويجوز أن
    يغير المقتبس تغييرا طفيفا في اللفظ المقتبس وذلك لضرورة كوزن الشعر
    تعريف السرد :
    هو ذكر توالي الأحداث و الأفعال و الأقوال في الفن القصصي آو غيره من الآثار المكتوبة .
    مواضيعه :
    الفن القصصي بجميع أنواعه ـ الكتب و البحوث التاريخية ـ المقال الصحفي.
    كيفية السرد :
    ذكر الزمان و المكان ـ تحديد طبيعة الحدث ـ ذكر الأفعال و الأقوال و الشخوص.
    الهدفــــــــــ:
    نقل الوقائع و ذكر توالي الأحداث لبيان ما يجري بين الشخوص من صراع لإعلام القارئ و أفادته بتفاصيل الحدث.
    كيفية السرد :
    ذكر الزمان و المكان ـ تحديد طبيعة الحدث ـ ذكر الأفعال و الأقوال و الشخوص .
    خصائصه:
    عندما
    نسرد حدثا فهو ينمو و يتطور بسبب مؤثرات مختلفة و في كل مرحلة من مراحله
    نكتشف المزيد من التفاصيل الخاصة بالزمان و المكان و حتى الشخوص و الحدث
    السردي له وضعية انطلاق بداية و له وضعية ختامية نهاية.
    تعريف الخطبة:
    هي
    فن من فنون النثر العربي وهي الكلام الذي يلقيه الأديب أو السياسي في
    جمهور من الناس لكي يفقههم بأمر ما أو يؤثر فيهم نوعا ما من التأثير لهذا
    كان الإقناع و التأثير غايتي الخطبة الرئيسيين فمن اجل ذلك يكون الخطيب في
    حاجة إلى قوة حجة الإقناع والى حرارة العاطفة وبلاغة الكلام المعبر
    والتأثير والصوت الجهوري.
    عناصر الخطبة:وتتكون من:التحية ـالمقدمة ـ العرض ـ الخاتمة.
    خصائصها:
    التعليل, الحجج المقنعة, استعمال أدوات التوكيد.
    تعريف المسرحية:
    هي
    فن من الفنون النثرية القديمة و هو عبارة عن قصة تكتب لتمثل علا خشبة
    المسرح تعالج قضايا اجتماعية وإنسانية مستمدة من الحياة كما تعتبر وسيلة
    ترفيهية ثقافية من أنواعها:المأساةـ الملهاة ـ الدراما ـ الميلودراما ـ
    التاريخية ـ الاجتماعية.
    خصائصها:
    1. الحدث.
    2. الشخوص
    3. الحوار
    4. الزمان والمكان.
    تعريف الرواية:
    هي
    فن من الفنون القصصية عبارة عن قصة طويلة تشترك مع الأقصوصة في أسلوب
    العرض و تختلف عنها في طول حجمها وتفرغ أحداثها وتعدد شخوصها وأماكنها
    وأزمنتها غالبا فمنها القصة الفلسفية مثل قصة حي بن يقظان ومنها التاريخية و
    الاجتماعية مما يعرف في الأدب الحديث رواية الحمار الذهبي

    المحسنات البديعية

    الطباق :
    هو مطابقة معنيين متضادين وهو قسمان :
    طباق الإيجاب:
    اي مطابقة المعنى بنقيضه مثل: ليل ـ نهار.
    طباق السلب:
    أي مطابقة المعنى بنفيه مثل : رأى ـ لم ير.
    غرضه:
    يستعمل الطباق كمحسن بديعي معنوي لتوضيح المعنى اولتاكيده
    المقابلة:
    هي
    مطابقة اكثر من معنى باكثر من معنى قصد التوضيح او التاكيد. وبعبارة اخرى
    هو ان نقابل اكثر من طباق بحيث تصطف المعاني من جهة واضدادها من جهة.
    الجناس :
    هو تطابق كلمتين في المبنى واختلافهما في المعنى .
    الجناس التام:
    هو ان تكون اللفظتان متطابقتين تماما من حيث المبنى أي :
    نفس الحروف ـ نفس عددها ـ نفس ترتيبها ـ نفس شكلها , مثال: صليت المغرب بالمغرب .
    الجناس الناقص:
    هو جناس تام خالف واحد من الشروط السابقة الذكر او اكثر مثال:
    الحديث , الحديد .
    السجع :
    هو انتهاء اواخر الجمل بنفس الحروف مثل: اشتهيت الزاد وانا ببغداد .

    الاســـــــــــــــــــــــــــــاليب:
    الاسلوب الخبري:
    هو
    كل كلام يمكن أن نقول لصاحبه انك صادق أو كاذب : فهو كل كلام يحتمل الصدق
    كما يحتمل الكذب . وينقسم الخبر من حيث الفائدة إلى قسمين :
    • قائدة الخبر
    • لازم الفائدة .
    أغراضه:
    الدعاء والتوسل ـ المدح ـ الفخر ـ التحقير والهجاء ـ الاستعطاف ـ الرثاء والتحسر ـ النصح والإرشاد
    الإنشاء:
    و
    هو كلام لا يمكننا أن نقول عن صاحبه انه صادق أو كاذب : لان الجملة
    الانشائية لا تحتمل الصدق او الكذب ,اذ لا تطابق بين هذه الجملة و بين
    الواقع أصلا.
    وينقسم الإنشاء إلى ألطلبي وغير ألطلبي
    1. الإنشاء ألطلبي :
    و هو ما يطلب به حصول شيء لم يكن حاصلا عند الطلب مثل:
    الأمر النهي ـ الاستفهام ـ النداء ـ التمني.
    2. الإنشاء الغير ألطلبي :
    و هو ما لا يطلب به شيء مثل:
    صيغ المدح و الذم ـالتعجب ـ القسم ـ الرجاء.
    اغراض الانشاء البلاغية :
    قد يخرج الإنشاء عن غرضه الحقيقي غالى أغراض أدبية و بلاغية كالتي رأيناها مع أغراض الخبر ومنها:
    الدعاء ـ التعجيز ـ التوبيخ ـ التحقير ـ التحسر والى غغيرها من أغراض
    امثلة لبعض الأساليب:
    الانشاء الطلبي :
    الامر:<قل امنت بالله ثم استقم. >
    النهي: < لا يسخر قوم من قوم عسى ان يكونوا خيرا منهم >
    الاستفهام: < هل جزاء الإحسان الا الإحسان ؟ >
    النداء: < يا ايها المدثر قم فانذر >
    التمني: < يا ليت قومي يعلمون لما غفر لي ربي وجعلني من المكرمين >
    الإنشاء غير الطلبي:
    صيغ المدح والذم: < نعم امرئ هرم لم تعر نائبه إلا وكان لمرتاع لها وزرا >
    < بئس الإسم الفسوق بعد الإيمان >
    التعجب: <ما أحسن خلق المؤمن >
    القسم: < والليل إذا يغشى........>
    الرجاء: < لعل انحدار الدمع يعقب راحة من الوجد أو يشفي شجي البلابل>
    امثلة لبعض الاساليب الخبرية:
    الدعاء والتوسل: < رب اني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبا >
    المدح: < فانك شمس والنجوم كواكب إذا طلعت لم يجد منهن كوكب >
    الفخر: < إنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي وأسمعت كلماتي من به صمم >
    الرثاء والتحسر: < ولولا كثرة الباكين حولي على إخوانهم لقتلت نفسي >
    الإستعطاف: < أتيت جرما شنيعا وأنت للعفو أهل >
    النصح والإرشاد: < وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا >
    التحقير والهجاء: < ضربت عليك العنكبوت بنسجها وقضى عليك به الكتاب المنزل>
    الصــــــــــــــور البيانــــــــــــــــــــــية:
    1) التشبيه:
    هو لغة التمثيل, فلما نشبه شيئا بشيء فإننا نمثله به فقولنا مثلا: علي أسد
    معناه: مثلنا عليا بالأسد.
    أقسام التشبيه:
    للتشبيه أقسام أربعة هي:
    المشبه والمشبه به , أداة التشبيه , وجه الشبه.
    مثال: علي كالأسد في الشجاعة.
    1. المشبّه:علي.
    2. المشبّه به: الأسد.
    3. أداة التشبيه: الكاف (ك)
    4. وجه الشبّه: ( الصفة المشتركة بين علي و الأسد ).
    أنواع التشبّيه:
    I. التشبيه التام: و هو ما اجتمعت كل أركانه مثل قول الشاعر:
    "أنت كالليث في الشجاعة و الإقدام "
    II. التشبيه البليغ: و هو ما حذف من الأركان أداة التشبيه و وجه الشبه مثل
    قول الرسول صلى الله عليه و سّلم: "العلم نور و الجهل ظلام "
    III. التشبيه التمثيلي:
    و هو كامل الأركان مثل التشبيه التام إلا إن كل طرف تشبيه فيه متآلف من
    أكثر من عنصر. أي نجد في الطرف الأول أكثر من مشبه وفي الطرف الثاني أكثر
    من مشبه به
    " كان مثار النفع فوق رؤوسنا وأسيافنا ليل تهاوى كواكبه."
    IV.
    التشبيه الضمني: و هو نوع من التشبيه تغيب فيه الأداة كما لا يظهر المشبه و
    المشبه به واضحين جليين و انم يفهمان من سياق الكلام .
    " من يهن يسهل الهوان عليه ما لجرح يميت أيلام"
    2) الاستعارة:
    الاستعارة لغة هي اخذ الشيء ثم إعادته بعد اجل مسمى على أساس الاستدانة.إما من حيث التعريف البلاغي هي: تشبيه حذف احد الطرفية
    اقسام الاستعارة:
    من أهم أقسام الاستعارة قسمان :الاستعارة التصريحية ـ الاستعارة المكنية .
    أـ الاستعارة التصريحية:
    هي
    تشبيه في الأصل حذف منه المشبه و صرح بالمشبه به أي " ما صرح فيها بلفظ
    المشبه به أو ما استعير فيها لفظ المشبه به للمشبه" علم البيان.
    مثال: <... و الذين كفروا اولياؤهم الطاغون يخرجونهم من النور الى الظلمات>.

    بـالاستعارة المكنية:
    هي
    تشبيه في الأصل حذف المشبه به و ابقي على المشبه و صح بالمشبه به إلا إن
    هناك لفظ يلازمه يبقى موجودا ليدل عليه و بعبارة أخرى : <هي ما حذف فيها
    المشبه به أو المستعار منه و رمز له بشيء من لوازمه >. مثال:
    " لا تعجبني يا سلم من الرجل ضحك المشيب رأسه فبكى".

      الوقت/التاريخ الآن هو 19/4/2024, 19:12